حضور العقيدة الأشعرية في الثوابت المغربية: التصوف الجنيدي نموذجا



حضور العقيدة الأشعرية في الثوابت المغربية: التصوف الجنيدي نموذجا

د. الحسن بوقسيمي

أستاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس

 

تمهيد:

مما سارت به الركبان بشأن ثوابتنا المغربية عبر العصور والأزمان التي حققت الاستقرار والأمان: إمارة المؤمنين والمذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف الجنيدي، فهذه الثوابت متكاملة متوازنة متجانسة، تربط ماضينا بحاضرنا ضبطا لعلاقاتنا وتحفيزا لهِممنا واستشرافا لمستقبلنا، مما وقى الله بها بلدنا من جميع أشكال الغلو والخروج عن الجادة، وهيأ جميع فرص التلاحم بين المغاربة وحكامهم كلٌّ من موقعه ومسؤولياته.

ترجمة مؤسس عقيدتنا الأشعرية ومؤسس تصوّفنا السّنّي:

ترجم صاحب كتاب سير أعلام النبلاء، الطبقة الثامنة عشرة، للإمام الأشعري (260 – 324هـ) بما يلي:

“العلامة إمام المتكلمين أبو الحسن علي بن إسماعيل بن أبي بشر إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن أمير البصرة بلال بن أبي بردة بن صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي موسى عبد الله بن قيس بن حضار، الأشعري اليماني البصري.

أخذ عن أبي خليفة الجمحي وأبي عليّ الجبائي وزكريا الساجي وسهل بن نوح وطبقتهم، يروي عنهم بالإسناد في تفسيره كثيرا.

وكان عجبا في الذكاء وقوة الفهم، ولما برع في معرفة الاعتزال كرهه وتبرأ منه، وصعد للناس، فتاب إلى الله تعالى منه، ثم أخذ يرد على المعتزلة ويهتك عوارهم.

وعن ابن الباقلاني قال: أَفْضلُ أحوالي أن أفهم كلام الأشعري.

مات ببغداد سنة أربع وعشرين وثلاثمائة، حط عليه جماعة من الحنابلة والعلماء، وكل أحد فيؤخذ من قوله ويترك إلا من عصم الله تعالى، اللهم اهدنا وارحمنا…”.[1]

وترجم للإمام الجنيد (ت297هـ) في كتاب سير أعلام النبلاء، الطبقة السادسة عشرة بما يلي:

أَبُو القَاسِمِ الجُنَيْدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الجُنَيْدِ النَّهَاوَنْدِيُّ ثُمَّ البَغْدَادِيُّ القَوَارِيرِيُّ، وَالِدُه الخَزَّازُ هُوَ شَيْخُ الصُّوْفِيَّةِ، وُلِدَ سَنَةَ نَيِّفٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَتَيْنِ، وَتَفَقَّهَ عَلَى أَبِي ثَوْرٍ.

وَسَمِعَ مِنَ السَّرِيِّ السَّقَطِيِّ وَصَحِبَهُ، وَمِنَ الحَسَنِ بنِ عَرَفَة، وَصَحِبَ أَيْضاً الحَارِثَ المحَاسِبِي وَأَبَا حَمْزَةَ البَغْدَادِيَّ.

وَأَتْقَنَ العِلْمَ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى شَأْنِهِ، وَتَأَلَّهَ وَتَعَبَّدَ وَنَطَقَ بِالحِكْمَةِ، وَقَلَّ مَا رَوَى.

حَدَّثَ عَنْهُ جَعْفَرٌ الخُلْدِيُّ وَأَبُو مُحَمَّدٍ الجَرِيْرِيُّ وَأَبُو بَكْرٍ الشِّبْلِيُّ وَمُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ حُبَيْشٍ وَعَبْدُ الوَاحِدِ بنُ عِلْوَانَ وَعِدَّةٌ.

قَالَ ابْنُ المُنَادِي: سَمِعَ الكَثِيْرَ، وَشَاهَدَ الصَّالِحِينَ وَأَهْلَ المَعْرِفَةِ، وَرُزِقَ الذَّكَاءَ وَصَوَابَ الجَوَابِ، لَمْ يُرَ فِي زَمَانِهِ مِثْلُهُ فِي عِفَّةٍ وَعُزُوفٍ عَنِ الدُّنْيَا.

قِيلَ لِي: إِنَّهُ قَالَ مَرَّةً: كُنْتُ أُفْتِي فِي حَلْقَةِ أَبِي ثَوْرٍ الكَلْبِيِّ وَلِي عِشْرُونَ سَنَةً.

وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ عَطَاء: كَانَ الجُنَيْدُ يُفْتِي فِي حَلْقَةِ أَبِي ثَوْرٍ.

عَنِ الجُنَيْدِ قَالَ: مَا أَخْرَجَ اللهُ إِلَى الأَرْضِ عِلْماً وَجَعَلَ لِلْخَلْقِ إِلَيْهِ سَبِيلاً، إِلاَّ وَقَدْ جَعَلَ لِي فِيهِ حَظّاً…”[2].

من دواعي ريادة العالِميْن المؤسِّسيْن:

لا شك في أنّ مَن يرتقي الريادة العلمية والنبوغ المعرفي تؤهّله لذلك خصال وصفات تميزه عن غيره، فيُعتَرَف له بريادته وإمامته ونبوغه، تلك الخصال التي يتكامل فيها الذّاتيّ السّلوكيّ المُؤثِّثُ له الصّفات النّفسية، بالموضوعيّ العلميّ المُؤثِّثُ له بالصّفات العقليّة، ليس هنا مقام التفصيل فيهما.

هذا ومقام الرّيادة لا يمكن له إلا أن يُثمر الفكر السديد والتوجيه القويم، وتجاوز المدلهمّات وحلّ المعضلات، كما كان عليه حال الإماميْن الأشعريّ والجنيد.

فبالنسبة للإمام الأشعري إن خصلة/قيمة العدول عن الخطإ والرجوع إلى الحق من شيم الكبار يقول الإمام الأشعري:

“وكتابُنا في الصّفات هو أكبر كُتُبِنا، نَقَضْنا فيه ما كنّا ألّفناه قديما فيها على تصحيح مذهب المعتزلة، لم يؤلَّف لهم كتاب مثله، ثم أبان الله لنا الحق فرجعنا”[3].

ويقول أيضا: “إني كنت أقول بخلق القرآن، وأن الله لا يُرى بالأبصار، وأن الشّرّ فِعلي ليس بِقدَر، وإنّي تائبٌ معتقدٌ الرّدّ على المعتزلة”[4].

ومن عقيدة حسن الظن بالمسلمين وَرَدَ عن الإمام الأشعري فيما رواه البيهقي عن زاهر بن أحمد السرخسي أنه قال:

“لمّا قرب حضور أجل أبي الحسن الأشعري في داري ببغداد، دعاني فأتيته، فقال: أشهِد عليّ أني لا أكفّر أحدا من أهل القبلة؛ لأنّ الكلّ يُشيرون إلى معبود واحد، وإنّما هذا كلُّه اختلافُ العبارات”[5].

وبالنسبة للإمام الجنيد فمما نال به درجة الريادة تواضعُه وصدقُه في أخذ العلوم متى سنحت له فرصة، وصُحبتُه للصالحين، والتزامُه السلوكيّ العمليّ؛ “قَالَ ابْنُ المُنَادِي: سَمِعَ الكَثِيْرَ، وَشَاهَدَ الصَّالِحِينَ وَأَهْلَ المَعْرِفَةِ، وَرُزِقَ الذَّكَاءَ وَصَوَابَ الجَوَابِ، لَمْ يُرَ فِي زَمَانِهِ مِثْلُهُ فِي عِفَّةٍ وَعُزُوفٍ عَنِ الدُّنْيَا”.[6]

كما يشهد لتمكّنه وسعة علمه وإدراكِه ريادتَه هاته ما ورد “عَنْ أَبِي القَاسِمِ الكَعْبِيِّ، أَنَّهُ قَالَ مرَّةً: رَأَيْتُ لَكُمْ شَيْخاً بِبَغْدَادَ، يُقَالُ لَهُ: الجُنَيْدُ، مَا رَأَتْ عَيْنَايَ مِثْلَهُ! كَانَ الكَتَبَةُ- يَعْنِي: البُلَغَاءَ- يَحْضُرُونَهُ لِأَلفَاظِهِ، وَالفَلاسِفَةُ يَحْضُرُونَهُ لِدِقَّةِ مَعَانِيهِ، وَالمُتَكَلِّمُونَ يَحْضُرُونَهُ لِزِمَامِ عِلْمِهِ، وَكَلاَمُهُ بَائِنٌ عَنْ فَهْمِهِم وَعِلْمِهِم”[7]، بمثل هذا وغيره استحق أن يكون دائرة معارف عصره، وتجلّى تميّز منهجه عن مناهج غيره.

هذا ولم يتنازع الناس في شخصية الإماميْن الأشعري والجنيد العلمية والفكرية، بل كانا محطّ احترام وتقدير وإجماع؛ إذ لم يأت اعتباطا إنشاء كل منهما مدرسته واتجاهه بتميّز منهجيته واجتهاده، كلٌّ من جهة ما يُسِّر له.

تلازم العقيدة والسلوك:

التّصوّف هو ذواق القلب للحقيقة، والعقيدة هي المُوَجِّه للسلوك العملي؛ إذ فيضُ حقائق التّوحيد يتمّ بشهود المتصوّف الباطنيّ تجلّياتِ أنوار المعارف اللدنية، بطريقة الكشف الذّاتيّ والإشارة القلبية. بهذا المنهج الواقعي الخاصّ جلّى المشربُ الصوفي معالمَ التّوحيد وأسرارَه، وأوضح إثمار حقائق العلوم لصادق الأحوال.

إنّ أيّ مدرسة أو اتّجاه لا يلقى قَبولا وامتثالا لدى الأتباع والأجيال المتتابعة إلا إذا كان واقعيّا عمليّا معتدلا، مزاوجا بين الحقيقة والشريعة، جامعا للظاهر والباطن، شاملا لمتطلبات العقل والقلب، لا يقف عند حدود الإشارة بل يتعداها لتكمّلها المعاملة؛ يقول في هذا الإمام الجنيد: “مَنْ خَالَفَتْ إِشَارتُهُ مُعَامَلَتَهُ، فَهُوَ مُدَّعٍ كَذَّابٌ”[8]، وقد دَرَجَ أهلُ السّلوك في تنبيهاتهم وتوجيهاتهم على هذا، من مثل ما سمع الإمامُ الجنيدُ الحارثَ المحاسبيَّ يقول: “فَقَدْنا ثلاثةَ أشياء: حُسنَ الوجه مع الصيانة، وحُسنَ القول مع الأمانة، وحُسنَ الإخاء مع الوفاء”[9]؛ حيث التَّزاوُجُ والتّلازُمُ الحاصل بين ظاهر حُسن الوجه وباطن الصيانة، وبين ظاهر حُسن القول وباطن الأمانة، وبين ظاهر حُسن الإخاء وباطن الوفاء. فالوقوف عند حدود نظريّات حقائق التّوحيد دون إتباعها بعمل يُعتبَر نقصا، وإلا فهو ادّعاء عند أهل السلوك ورياء ومنّة وما إلى هذا؛ فمقام الصّدق يقتضي صدق الأسرار والمَخبَر المُثْمِر شفافية العلانية والمَظهَر، إذ ضابطُ وفاء المرء هو الصّدق في الأقوال والأفعال، والعملُ في حدّ ذاته كناية عن غَناء المرء الصادق بعلمه، هذا العلم الذي يخفّ ثقله بالعمل، وتتجدّد الطاقات بشأن الاستزادة منه بعد امتثال مقتضياته ممارسةً وأفعالا، وحَقائقُ التوحيد النظرية تبقى مُعلَّقَة إن لم تُهذِّب سلوكَ المُوحِّد وأخلاقَه، وتُظهِر أسرارَ العارفين عيانا؛ (والّلهُ مُخْرِجٌ ما كُنتُمْ تَكْتُمون)[10].

وقد سارت الركبان بصنيع العلامة ابن عاشر[11] في منظومته “المرشد المعين” الواصفِ ثوابتَنا المغربية الجامعة بين العقيدةُ والسّلوكُ حيث قال:

“في عقد الأشعريّ وفقهِ مالك           وفي طريقة الجنيد السالك”[12]

أي كما هو مُتداوَل بيننا اليوم:  المذهب المالكي في الفقه، والمذهب الأشعري في العقيدة، ومذهب الجنيد في التّصوّف، وقد أَفرَدَتْ لهذا الرابطةُ المحمدية للعلماء مركزَ الإمام درّاس بن إسماعيل بمدينة فاس العامرة.

 

“إنَّ أهمَّ إرْث فقهي لابن عاشِرٍ الفِقهي -الذي بَـزَّ[13] به علماء الغرب الإسلامي- منظومتُه المشهورة باسم “الـمُرْشِد الـمُعين على الضَّـروري مِن علوم الدِّين”، وهي مَنظومة مُحكمَة إحكاماً فِقْـهِـيًا مُتقَناً، كَـتَبَ الله لها القَبول ودوامَ الحُضورٍ، وعَمَّ نَفْعُها، وكاد لا يخلو بيتٌ مِن بيوت المغاربة مِن وجودِ حافِظٍ أو حافِظَةٍ لمنظومة ابن عاشر، وقيَّض الله لها شُرّاحاً منذ القرن السابع عشر، لأنها مُوجَّهة إلى الـمُسلم، ومُرشِدة له إلى علوم دينه، التي لا يُعْذَر أحَدٌ بِتَــركها.

دَخل العلّامة ابن عاشِر بهذه المنظومة التاريخ الفقهي والدِّيني للمغرب من بابه الواسع، وجَعَلت منه إحدى القامات الكبرى في عِلْم الكلام الأشعري، وعَدَّه المغاربة على مَرّ العصورِ سَنداً في سِلسلة الـفِقه الـمالكي إلى النبي صلّى الله عليه وسلَّم، واحْتَجَّ بأقواله في الـمذهبِ المالكي نَفَرٌ مِن العلماء والـفقهاء، وتنافَست المساجِد في قراءة وخَتْمِ ما أضحى يُعرَف بــ”مَـتْن ابن عاشِر”.

اعتُمِدَت المنظومَة رسميا في التّدريس بكلٍّ مِن الأزهر والزيتونة والقرويين، كُبرى المؤسّسات العلمية في الشّمال الإفريقي، وتلَقّاها العامّة والخاصّة بالقَبول في الجزائر ومصر والسودان. وفي عصر المطبعة تلقَّفتها مطابِع سوريا ومصر والمغرب بالطبع والنّشر والتّوزيع، وكَثُرَ شُرّاحُ متْن ابن عاشر مِن الأقدمين والـمُحدَثِين”[14].

ومهما يكن من أمر، فالإمام أبو القاسم الجنيد هو أبو مدرسة السلوك والأخلاق في التصوف الإسلامي؛ قال أَبُو نُعَيْمٍ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ هَارُوْنَ، وَآخَرُ، قَالاَ:

سَمِعْنَا الجُنَيْدَ غَيْرَ مَرَّةٍ يَقُوْلُ: عِلْمُنَا مَضْبُوطٌ بِالكِتَابِ وَالسُّنَّةِ، مَنْ لَمْ يَحْفَظِ الكِتَابَ وَيَكْتُبِ الحَدِيْثَ وَلَمْ يَتَفَقَّهْ، لاَ يُقْتَدَى بِهِ.

قَالَ عَبْدُ الوَاحِدِ بنُ عُلْوَانِ: سَمِعْتُ الجُنَيْدَ يَقُوْلُ: عِلْمُنَا- يَعْنِي التَّصَوُّفَ- مُشَبَّكٌ بِحَدِيثِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم”[15].

امتداد العقيدة الأشعرية في السلوك الصوفي عند المغاربة:

قد يتبادر للذهن أن هناك إشكالا مُمَثَّلا في أنّ الإمام الجنيد سابق في الوجود على الإمام الأشعري؛ فكيف يكون لفكر اللاحق الاعتقادي امتداد في فكر السابق الصوفي !؟

بيان ذلك أن نسبة العقيدة لأبي الحسن ” ليست نسبة إيجاد من عدم، بل هي نسبة الدفاع عنها؛ حفاظا على مسارها وإبرازا لخصائصها ومقاصدها وردّاً لمختلِف الشبهات الموجهة إليها، فمبادئ العقيدة السّنّيّة السّمحاء اعتنقها السابقون كما اللاحقون، ومن بينهم الإمام الجنيد السالك، مع العلم أن أغلبهم لم يتخصّصوا في مباحثها تَخَصُّصَ الإمام الأشعري فيها؛ فالأصل في وحي الله تعالى الدعوة إلى مبادئ التوحيد وحقائقه، وما صنيعُ العلماء إلا تَفاعلٌ مع مقتضيات هذا التّوحيد.

إن امتداد العقيدة في التصوف العملي يترجمه التزام الصوفي بآداب واقعية وقيم سلوكية تحقّق من جهةٍ امتثالَه الكلّيّ لله جلّ في علاه، تحصيلا لسعادته واتّزان نفسه، ومن جهةٍ أخرى تَمَثُّلَهُ لأسماء الله الحسنى وصفاتِه العليا؛ بقصد تجسّد بعض مقتضياتها في سلوكه اليومي، فتنطبعَ بها نفسُه ويصيرَ عبدا ربّانيّا منتسبا لله تعالى من حيث هو “واصِل”، ولمقام الواصل هذا حيثيات متعددة متساوقة متكاملة، من حيث إنّ الواصل هو الموحِّد.

وعليه فالمنحى الصوفي يلتقي بالمنحى الاعتقادي في مبدإ التسليم والتفويض لله الخالق؛

قال القشيري رحمه الله: “اعلموا -رحمكم الله- أن شيوخ هذه الطائفة بنوا قواعد أمرهم على أصول صحيحة في التوحيد، صانوا بها عقائدهم عن البدع، ودانوا بما وجدوا عليه السلف وأهل السنة من توحيد، ليس فيه تمثيل ولا تعطيل، وعرفوا ما هو حق القدم، وتحققوا بما هو نعت الموجود عن العدم؛ ولهذا قال سيد هذه الطريقة الجنيد رحمه الله: التوحيد هو إفراد القدم عن الحدث”[16].

ومما شُرِحَ به قولُ الشيخ أبي سعيد أحمد بن عيسى الخراز رحمه الله: “أوّلُ مَقامٍ لمن وَجَد علمَ التّوحيد وحَقَّقَ بذلك فناءَ ذِكرِ الأشياء عن قلبه وانفراده بالله عز وجل”[17].

ومن مقتضيات العقيدة الواردِ بها الوحيُ أن يكون الكتاب والسنة مصدرين للتصورات الموجِّهة للتّصرّفات، وكذلك كان دليلُ كلّ من الإمام الأشعري والإمام الجنيد في تخصصيْهما المتكامليْن.

هذا وقد واشترك الإمامان في توافرهما على قوة الدليل وصريح الحجّة: الإمام الأشعري في مباحث الاعتقاد، والإمام الجنيد في مباحث السلوك، يظهر هذا واضحا في أقوالهما ومسالك طريقتيْهما المذهبية والسلوكية.

إنّ تفاعل الإمام الأشعري مع الوضع الاعتزالي لإبراز معالم العقيدة حماية لها من غلواء الاعتزال، هو السياق نفسه الذي تفاعل معه الإمام الجنيد الذي دخل عالم الوعي والمسؤولية العلمية مبكرا وهو يافع السن؛ هذا الوعي “مكّنه من أن يختزن في ذاكرته مأساة التوحيد، وذِروتُها امتحانُ ابن حنبل في صحّة توحيده لله، هذه المأساة التي بدأها المأمون في مطلع القرن الثالث الهجري نصرةً للمعتزلة، واستمرت طوال سنوات نشأة الجنيد، حتى أعلن المتوكل سنة 234هـ نصرة أهل السنة ضد المعتزلة.

لقد عاش الجنيد سنين كثيرة من عمره إبان صولة مدرسة الاعتزال، وحربهم لإعلاء مفهومهم الخاصّ للتّوحيد، وشهد انحسارهم ومهادنة بعض الخلفاء لهم من بعد المتوكل، كما لم يكن غريبا عن بروز كبار رجالاتهم المعاصرين له سواء في مدرسة بغداد أو في مدرسة الكوفة، كالعلاف (ت 235هـ) وأبي علي الجبائي (ت 303هـ)، ولم يكن بَعدُ ظهورٌ للأشعري والأشعرية في أفق العلوم الإسلامية، لقد جاء الجنيد في مرحلة صراع الفقهاء مع علماء الكلام متمثلين بالمعتزلة، قبل حسم الأشعرية للنزاع وقبل جعلها علم الكلام أو علم العقيدة جزءا من علوم الدين.

… كان الجنيد ربيب الوسط الصوفي وتلميذا لخاله سري السقطي الذي يُجمِع الدارسون على أنه أجل[18] من كان له لسان في التوحيد في بغداد والتوحيد الصوفي، أو على الأصح التوحيد كما فهمه معظم المتصوفة ومارسوه، هو نَقْلة للمفهوم من مستوى النظر والفكر إلى مستوى العيش والذوق.

فالشخص يوحّد الله في عُرف الصوفية بمقدار ما يُفني حضور كلّ سوى الله لوعيه الشخصي؛ إذن التوحيد الصوفي جاء في سياق جدلي مع عملية الفناء الصوفية.

… تعلن أقوال الجنيد أن جوهر الإنسان هو التوحيد، والإنسان الكامل الإنسانية الكامل الوجود هو الإنسان الذي بلغ في التوحيد أعلى منازله، إنه الموحِّد حقا وإنه المتحقِّق بتمام الوجود.

… الإنسان يكون في أكمل حال وأتم نشأة إن كان فانيا عن نفسه، موجودا بوجود الله له لا بوجود نفسه له”[19].

ولتقريب هذا الأمر نورد بعضا من أقوال الجنيد رحمه الله تعالى الكثيرة في التوحيد، فقد كان هذا الأصل هو الغالب على تصوفه:

سئل الجنيد عن التوحيد فقال: “إفراد الموحّد بتحقيق وحدانيته بكمال أحديته بأنه الواحد، الذي لم يلد ولم يولد، بنفي الأضداد والأنداد والأشباه، بلا تشبيه ولا تكييف ولا تصوير ولا تمثيل، ﴿ليس كمثله شيء وهو السميع البصير﴾”[20].

فالتوحيد عند الجنيد هو علم يتعلق بمعرفة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، فيكون على هذا هو أشرف العلوم على الإطلاق، يقول: “التوحيد علمك وإقرارك بأن الله فرد في أزليته، لا ثاني معه، ولا شيء يفعل فعله”[21].

والتّوحيد الصّوفيّ عند الجنيد هو توحيد متّصل بتنزيه الله تعالى عن صفات المحدثات، بل ينفي أيضا القدرة على إدراكه عز وجل والإحاطة به.

وحكي عن تاج العارفين أنه قال: “أشرف كلمة في التوحيد قول أبي بكر الصديق: سبحان من لم يجعل للخلق طريقا إلى معرفته، إلا العجز عن معرفته”[22].

وتحقيق التوحيد لديه هو الذي يبلغ بالعبد درجة الإحسان فيعبد الله كأنه يراه، ويراقب الله تعالى في تعامله مع الخلق، ويخشى الله تعالى في خلواته وفي حركاته وسكناته، هذا هو توحيد الخاصة من أهل التصوف.

وذلك بأن “يكون العبد بسرّه ووّجْدِه وقَلبِه كأنه قائم بين يدي الله عز وجل، تجري عليه تصاريف تدبيره، وتجري عليه أحكام قدرته في بحار توحيده، بالفناء عن نفسه، وذهاب حسه بقيام الحق له في مراده منه، فيكون كما كان قبل أن يكون، يعني في جريان أحكام الله عليه، وإنفاذ مشيئته فيه”[23].

فيكون العبد إذّاك مؤمنا متيقنا بما عنده سبحانه وتعالى، راضيا بعطائه عز وجل خيره وشره، منقادا له محبة وخضوعا وتذللا.

قال الجنيد رحمه الله تعالى مُعرِّفاً العقيدة: “إن أول ما يحتاج إليه من عَقْد الحكمة تعريفُ المصنوع صانعه، والمُحدَث كيف كان أحدثه، وكيف كان أوله، وكيف أحدثه بعد موته، فيعرف صفة الخالق من المخلوق، وصفة القديم من المحدث، فيعرف المربوب ربه، والمصنوع صانعه، والعبد الضعيف سيده، فيعبده ويوحده، ويعظمه ويذل لدعوته، ويعترف بوجوب طاعته، فإن من لم يعرف مالكه لم يعترف بالملك لمن استوجبه، ولم يضف الخلق في تدبيره إلى وليه، والتوحيد علمك وإقرارك بأن الله فرد في أوليته وأزليته، لا ثاني معه ولا شيء يفعل فعله، وأفعاله التي أخلصها لنفسه؛ أن يعلم أن ليس شيء يضر ولا ينفع ولا يمنع، ولا يسقم ولا يبري، ولا يرفع ولا يضع، ولا يخلق ولا يرزق، ولا يميت ولا يحيي، ولا يسكن ولا يحرك غيره جل جلاله”[24].

وما اختلف الناس قبل الجنيد أو بعده حول هذه الحقيقة الإيمانية الاعتقادية: بأن الله تعالى موصوف بالوجود والقدم أي الأزلية، بمعنى أن وجوده ليس له ابتداء ولا انتهاء، والوحدانية أي أنه لا شريك له في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، والقيام بنفسه، أي أنه لا يحتاج إلى غيره، وكل شيء يحتاج إليه، والمخالفة للحوادث، أي لا يشبه شيئا من المخلوقات، وأن له قدرة وإرادة وحياة أزلية، وأنه متصف بالعلم الأزلي.

فإذا عرف الإنسان المؤمن واعتقد وتيقن بكل ذلك، فإنه يتوجه إلى عبادة الواحد الأحد، وطاعته في كل ما أمر به واجتناب كل ما نهى عنه؛ كما قال الجنيد: “… فيعرف المربوب ربه، والمصنوع صانعه، والعبد الضعيف سيده، فيعبده ويوحده، ويعظمه ويذل لدعوته، ويعترف بوجوب طاعته”[25].

ومما يؤكد لدى الإمام الجنيد تلازم العقيدة والتصوف أن بعض المتكلمين أَتَوه وسَأَلُوهُ عَنِ التَّصَوُّفِ، فَقَالَ: “هُوَ إِفرَادُ القَدِيمِ عَنِ الحَدَثِ، وَالخُرُوجُ عَنِ الوَطَنِ، وَقَطْعُ المَحَابِّ، وَتَرْكُ مَا عَلِمَ أَوْ جَهِلَ، وَأَنْ يَكُونَ المَرْءُ زَاهِداً فِيمَا عِنْدَ اللهِ، رَاغِباً فِيمَا للهِ عِنْدَهُ، فَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ، حَظَاهُ إِلَى كَشْفِ العُلُومِ، وَالعِبَارَةِ عَنِ الوُجُوهِ، وَعِلْمِ السَّرَائِرِ، وَفِقْهِ الأَرْوَاحِ”[26]؛ فشَرَح التّصوّف بحقائق التّوحيد الموجِّهة للسّلوك.

“والعارف بالله عز وجل تحُلُّ عليه السكينة والطمأنينة والسرور والأمان، فإن من عرف الله -كما قال الجنيد- لا يُسرُّ إلا به، ومن عرف الله أطاعه، ومن عرف نفسه ساء بها ظنّه، وخاف على حسناته ألاّ تُقبل”[27].

ويزيد الجنيد موضحا حقيقة يقين العارف بالله بقوله: “مَن ادّعى أنّ له حالا مع الله أسقط عنه التكليف -وهو حاضرُ العقل- فهو كاذب، ومن يسرق ويزني أحسنُ حالا ممن يقول ذلك”[28].

خاتمة:

لا ينحصر تلازم العقيدة والتّصوّف في صنيع المتصوّف الذي يُنَزِّل عمليا شهودَه لحقائق التوحيد في سلوكه اليومي منطلقا من فنائه في الله، ليتعدّاه إلى نفع الخلق عيالِ الله، بل تتلازم العقيدة والتّصوّف في تصوّرات عالم الكلام وتصرّفاته؛ فبضربٍ من التّأمل سبرا لأعماق تَمَثّلِ عالم الكلام معتقدات تخصصه الفكري في التوحيد، نستشف مثلا مما ورد من إخبار زاهر بن أحمد السرخسي عندما قال:

“لما قرب حضور أجل أبي الحسن الأشعري في داري ببغداد، دعاني فأتيتُه، فقال: أَشهِد عَليّ أني لا أكفّر أحدا من أهل القبلة؛ لأنّ الكلّ يُشيرون إلى معبود واحد، وإنّما هذا كلُّه اختلافُ العبارات”[29]، نستشف روحانياتِ التّصوّف في عبارة الإمام الأشعري: “الكُلُّ يُشيرون إلى معبود واحد، وإنّما هذا كلُّه اختلافُ العبارات”؛ إذ محبّة الله لجميع خَلقه يتمثّل مقتضياتِها الموحّدُ الذي يطبّق مبادئ توحيده بسلوك التّصوّف، وكذا الصّوفيُّ الذي يوجّه سلوكَه العمليّ بمبادئ التوحيد وحقائقه، فليس لهما إلا الاستجابة لداعي الله بكل تلقائية: (يُحِبُّهُمْ وَيُحِبّونَه)؛ فكلٌّ مُتّجِهٌ لخالقه، فانٍ فيه بمنهجه، يعبّر عنه بما يناسب نشأتَه ولسانَ حاله، مختلفين في العبارة، متّفقين في وجهتهم لله جل في علاه؛ فما اختلاف العبارات إلا باختلاف الاعتبارات؛ وهذا جوهر ما شرح به أبو البقاء الكفوي (ت 1094هـ) في كلياته مفهوم الاختلاف بقوله: “هو أن يكون الطريق مختلفا والمقصود واحدا”[30]؛ فاختلافُ العبارة مُغايَرَةٌ في القول والرأي والموقف والحالة والسياق، لا في القصد والغاية.

المصادر والمراجع:

  1. الأعلام: خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي (ت 1396هـ). الناشر: دار العلم للملايين. الطبعة: الخامسة عشرة، ماي 2002.
  2. تاج العارفين الجنيد البغدادي، دراسة وجمع وتحقيق: سعاد الحكيم، دار الشروق القاهرة، ط2: 1426 – 2005.
  3. الرسالة القشيرية: عبد الكريم بن هوازن القشيري (ت 465هـ)، تحقيق: د. عبد الحليم محمود ود. محمود بن الشريف، دار المعارف القاهرة.
  4. سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت 748هـ) تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، الطبعة الثالثة: 1405 هـ / 1985 م.
  5. الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية: أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، أبو البقاء الحنفي (ت 1094هـ)، تحقيق عدنان درويش ومحمد المصري، مؤسسة الرسالة بيروت.
  6. لسان العرب المحيط: جمال الدين ابن منظور الأنصاري الإفريقي (ت 711هـ)، دار صادر بيروت، الطبعة 3: 1414هـ.
  7. اللمع في تاريخ التصوف الإسلامي: أبو نصر عبد الله بن علي، السراج الطوسي (ت 378هـ)، ضبطه وصححه كامل مصطفى الهنداوي، دار الكتب العلمية بيروت.
  8. المُرْشِدِ المُعِينِ على الضروري من علوم الدين: سيدي عبد الواحد بن عاشر الأندلسي الفاسي، مطبعة التقدم العلمية، مصر، الطبعة الأولى: 1322 هـ.
  9. النبوغ المغربي في الأدب العربي: عبد الله كنون الحسني (ت 1409هـ)، الطبعة: الثانية، 1380 هـ.

 

الهوامش


[1]  سير أعلام النبلاء 15/86 -87.

[2]  سير أعلام النبلاء 14/66 -67.

[3]  سير أعلام النبلاء 15/88 و89.

[4]  سير أعلام النبلاء 15/90.

[5]  سير أعلام النبلاء 15/89.

[6]  سير أعلام النبلاء 14/66.

[7]  سير أعلام النبلاء 14/67 و68.

[8]  سير أعلام النبلاء 14/68.

[9]  الرسالة القشيرية، باب الفتوة، 2/398.

[10]  البقرة: 72.

[11]  في كتاب النبوغ المغربي في الأدب العربي لعبد الله كنون الحسني 1/248 و249 ما يلي: “هو أبو مالك عبد الواحد بن احمد بن علي بن عاشر الأنصاري الفاسي، أحد القراء والفقهاء المشاهير، ولد بفاس سنة 900هـ، وقرأ على الجلة من علماء عصره، وكان أستاذاً عارفاً بالقراءات وتوجيهها وبالضبط والرسم وجميع ما هو من وظيفة المقرئ. فقيهاً مشاركاً في الأصلين والحديث والتفسير والتصوف والنحو والعروض والبيان والمنطق والطب والهيئة والحساب. على قدم السلف في الزهد والورع والقيام بوظائف الدين حتى الغزو والرّباط في سبيل الله، نزيهاً متواضعاً شديد الإنصاف يأخذ العلم عمن هو دونه، ويتولى جميع أموره بنفسه.

له النظم المعروف بالمرشد المعين على الضروري من علوم الدين، جمع فيه بين العقائد والفقهيات والتصوف وهو من الكتب التعليمية النافعة. قال ابن الطيب القادري: وسمعنا أنه ابتدأ نظمه حين أحرم بالحج فنظم أفعال الحج مرتبة بقوله:

وإن ترد ترتيب حجك اسمعا … بيانه والذهن منك استجمعا

[12] من مقدمة “المُرْشِدِ المُعِينِ على الضروري من علوم الدين”، لمؤلفه سيدي عبد الواحد بن عاشر الأندلسي الفاسي (ت 1040هـ/1631م).

[13]  بَزَّه يَبُزُّه بَزّا: غَلَبَه. لسان العرب: بزز.

[14]  من مقال “نوابغ مغربية: عبد الواحد بن عاشر ثـروة فقهية مغربية عابرة للقرون”، لعدنان بن صالح، بمجلة العمق المغربي الإلكترونية 18 يوليو 2020.

[15]  سير أعلام النبلاء، 14/67.

[16]  الرسالة القشيرية، فصل في بيان اعتقاد هذه الطائفة في مسائل الأصول، 1/19.

[17]  اللمع في تاريخ التصوف الإسلامي، لأبي نصر السراج الطوسي ص32.

[18] في النص المنقول “أزل”، ولعل الصواب ما أثبته، ويحتمل أن يكون “أصل” كل من تكلم في التوحيد ببغداد.

[19]  تاج العارفين الجنيد البغدادي، ص30 – 33.

[20]  تاج العارفين الجنيد البغدادي، ص210، والآية في سورة الشورى: 11.

[21]  تاج العارفين الجنيد البغدادي، ص212.

[22]  تاج العارفين الجنيد البغدادي ص209؛ يقصد قول الصّدّيق رضي الله عنه: “العجزُ عن الإدراكِ إدراك، والبحث في ذات الله إشراك”.

[23]  اللمع في تاريخ التصوف الإسلامي، لأبي نصر السراج الطوسي، ص31.

[24]  تاج العارفين الجنيد البغدادي، ص169 و170.

[25]  تاج العارفين الجنيد البغدادي، ص169.

[26]  سير أعلام النبلاء، 14/69.

[27]  تاج العارفين الجنيد البغدادي، ص167.

[28] تاج العارفين، ص 170.

[29]  سير أعلام النبلاء، 15/89.

[30]  الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، 1/61.